https://kasmemadi.blogspot.com/

مداونة القانون المغربي

قانون الجنائي الخاص الدكتور ادريس كركين

قانون الجنائي الخاص  الدكتور ادريس كركين S4 PDF

قانون الجنائي الخاص  الدكتور ادريس كركين

الدكتور : ادريس كركين


خطة دراسة المادة


القسم الأول :جرائم أمن الدولة

القسم الثاني :جرائم الثقة العامة

القسم الثالث : جرائم الأدب

القسم الرابع :جرائم الأشخاص

القسم الخامس : جرائم الأموال

تعريف قانون الجنائي الخاص

تعريف القانون الجنائي بأنه ذلك الفرع من القانون الذي تحدد قواعده الأحكام العامة للتجريم والعقوبة المتعلقة بكل الأفعال المجرمة، وأنواع السلوك الذي صنف على أنه جريمة، والعقاب الذي حدده المشرع لها، وكذلك المساطر الواجب إتباعها في البحث والتحقيق عند ارتكاب الجريمة، وإجراءات المحاكمة، وطرق الطعن وتنفيذ العقوبة. ويلاحظ أن هذا التعريف يطال كافة أقسام القانون الجنائي، الذي هو القانون الجنائي العام والخاص والمسطرة الجنائية.

⇊⇊
يعتبرالمشرع جرائم سواء كانت على شكل عمل إيجابي أو سلبي، والعقوبات والتدابير التي خصها بها. و نجد هذه الأحكام في الفصول من 163 إلى 612 من م.ق.ج، وكذلك الواردة في مدونة السير وقانون الصحافة، ومدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة.
ومن الناحية التاريخية، نجد جذور القانون الجنائي الخاص في القوانين القديمة كقانون حمو رابي عند البابليين وفي قانون مانو عند الهنود وفي قانون بوخوريس عند الفراعنة وفي قانون دركون وصولون عند الإغريق . وفي قانون الإثني عشر عند الرومان.
وأحكام القانون الجنائي الخاص هي الأحكام الأقل ثباتا واستقرارا من قواعد وأحكام القانون الجنائي العام، فما كان يعتبر جريمة في السابق لا يعتبر كذلك الآن، وما كان مباحا في السابق أصبح جريمة في الوقت الراهن، فالإجهاض كان مجرما في فرنسا ولم يعد كذلك الآن إذا كان طبيا وأجري في الأجل القانوني، والسرقة والقتل لم يكونا مجرمين في السابق خلافا للوقت الراهن.

اهمية القانون الجنائي

و إذا كان القانون بصفة عامة هو ذلك العلم الذي ينظم العلاقات بين الأفراد داخل المجتمع، فإن القانون الجنائي ينفرد بأهميته داخل المنظومة القانونية، سواء بالنسبة للدولة أو المجتمع. أو الأفراد. وتتجلى أهميته بالنسبة للدولة في كونه وسيلة لحمايتها من المجرمين بالداخل (تجريم المؤامرة والاعتداء، والمس بسلامة الدولة الداخلية) أو من الخارج (تجريم التجسس، والمس بسلامة الدولة الخارجية)
أما أهمية هذا الفرع من القانون بالنسبة للمجتمع، فإنها تتجلى في تجریمه وعقابه للعديد من الأفعال التي من شأنها أن تهدم دعائم المجتمع كالأسرة (مثلا جرائم إهمال الأسرة والأخلاق (جرائم انتهاك الآداب، وجرائم إفساد الشباب والبغاء)، والملكية السرقة والنصب وخيانة الأمانة).
وغير خاف على أحد أهمية هذا القانون بالنسبة للفرد، إذ يحمي حقه الطبيعي في الحياة بتجريمه لفعل القتل، والسلامة الجسدية لعقابه على الإيذاء بنوعيه العمد وغيرالعمد … الخ

طبيعة القانون الجنائي

والسؤال الذي يطرح هو
 ما موقع القانون الجنائي من بين القوانين الأخرى؟ هل يمكن تصنيفه ضمن فروع القانون الخاص، أم ضمن فروع القانون العام؟
قبل الإجابة على هذا السؤال، تجدر الإشارة إلى أن القانون يمكن تقسيمه إلى فرعين أساسين هما: القانون العام والقانون الخاص. ويعتبر القانون الخاص ذلك القانون الذي ينظم العلاقات بين الأفراد كالقانون المدني والقانون التجاري، وأن القانون العام هو الفرع من القانون الذي ينظم العلاقات التي تكون فيها الدولة طرفا وهي ذات سيادة وسلطان القانون الإداري، والقانون الدستوري.

وقد انقسم الفقه في شأن تحديد موقع القانون الجنائي، فهناك من يرى أنه يدخل ضمن فروع القانون العام لوجود الدولة دائما كطرف، وأن إتيان أحد الأفعال المجرمة ما هو إلا اعتداء على المجتمع. الذي تمثله الدولة. وهناك من يرى أن هذا القانون يتعين تصنيفه في إطار فروع القانون الخاص، باعتبار أن الجرائم في أغلب الأحيان لا تعدو أن تكون اعتداء على حقوق أفراد، وأن القضاء العادي لا القضاء الإداري هو المختص بالنظر في منازعاته، ويدرسه أساتذة القانون الخاص. 

.هناك أخيرا من يرى أن هذا القانون ذو طبيعة خاصة، فهو ينفرد، دون غيره من فروع القانون الأخرى، بموضوعي: التجريم والعقاب.



لتحميل على شكل PDF

ليست هناك تعليقات